منتديات عالم الجوري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    乂乂 أرجى آية في كتاب الله 乂乂

    Anonymous
    زائر
    زائر


    乂乂 أرجى آية في كتاب الله 乂乂 Empty 乂乂 أرجى آية في كتاب الله 乂乂

    مُساهمة من طرف زائر الجمعة مايو 30, 2008 2:01 pm


    صالح بن عواد المغامسي

    الله جل جلاله يعبد خوفاً وطمعاً والرجاءفيما عنده أحد أركان الإيمان بالله الثلاثة وهي :

    محبته سبحانه والخوف منه والرجاء فيفضله .
    وعلى هذا فمما عني به أهل التفسير والتحقيق في أي آية في كتاب اللهأرجى ؟فمن نظر من أهل العلم ما بينه الله في آية المداينة من الطرق الكفيلةبصيانة الدَّين من الضياع ولو كان الدين حقيراً كما هو ظاهر الآية قالوا : " هذا منالمحافظة في آية الدين على مال المسلم مع العناية التامة بمصالح العبد المسلم فكيفإذاً بعناية اللطيف الخبير لعبده المسلم يوم القيامة وهو في شدة الحاجة إلى ربه؟ " لاريب أن ذلك أعظم وأولى .وذهب شيخنا الأمين الشنقيطي ـ رحمه الله ـ إلى أن منأرجى آيات القرآن قوله تعالى في سورة فاطر : (( ثُمَّ أَوْرَثْنَاالْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِوَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَهُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ ( 32) جَنَّاتُ عَدْنٍيَدْخُلُونَهَا )) .

    قال رحمه الله : " والواو في (( يَدْخُلُونَهَا )) شاملة للظالموالمقتصد والسابق على التحقيق ولذا قال بعض أهل العلم حق لهذه الواو أن تكتب بماءالعينين " أ هـ.

    ونص رحمه الله في الموضع نفسه بأن وعد الله الصادق بالجنة في الآيةشامل لجميع المسلمين .

    ومن أهل العلم أيها المبارك من تأمل ما جاء في خبر الصديق معمسطح بن أثاثة :
    إذ أن أبا بكر الصديق لما أنزل الله براءة عائشة وكان مسطح ممن وقعفي عرضها حلف ألا ينفع مسطحاً منافعه وكان ينفق عليه من قبل فأنزل اللطيف الخبيرقوله : (( وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُواالْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَوَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ )) (النور 22). وذهبوا إلى أن ما صنعه مسطح يحط النجم من قدره ومع ذلكعاتب الله الصديق في حقه وعظيم جرم مسطح وما وقع فيه إلا أن الله لم يبطل له ما سلفمن عمل فسماه مهاجراً فدل ذلك كما نص العلماء على أن هجرة مسطح في سبيل الله لميحبطها قذفه لعائشة رضي الله عنها.

    ومن هنا ذهب من ذهب من العلماء إلى أنهذه أرجى آية في كتاب الله والحق أن مسلكهم في الاستدلال مسلك حسن وله حظ كبير منالعقل والنقل.

    ومن المهم أن ندرك أن ما وقع من مسطح إنما كان قبل أن ينزل القرآنببراءة أمنا أما وقد برأه الله من فوق سبع سموات فإن قذفها بعد ذلك كفر بواح فمنهذا الذي يرد على الله قوله؟

    أما القرطبي رحمه الله فقد ذكر في كتابه القيمالجامع لأحكام القرآن خبراً عن تدارس هذا الأمر بين الصحابة :
    وأن الصديق رضي اللهعنه يرى أن أرجى آية هي قول الله تعالى في فاتحة غافر : (( غَافِرِ الذَّنبِوَقَابِلِ التَّوْبِ)) وسر ذلك أن الله قدم قبول التوبة على غفران الذنوب وفي هذا بشارة للمؤمنين .

    واختارعثمان رضي الله أن أرجى آية هي قول الله في سورة الحجر : (( نَبِّئْ عِبَادِيأَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )) .

    بينما يرى علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن أرجى آية هي قول الله تعالى من سورة الزمر : (( قُلْ يَا عِبَادِيَالَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ..)) .

    ثم قال الإمامالقرطبي رحمه الله معقباً :
    وقرأت القرآن كله من أوله وآخره فلم أرى آية أحسن وأرجىمن قول الله تعالى : (( الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْيَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ)) .



    المصدر :
    جريدة المدينة (( أسرار التنزيل ))
    16-9-2007
    آسر القلوب
    آسر القلوب
    *******
    *******


    ذكر عدد الرسائل : 560
    رقم العضوية : 8
    النقاط : 30
    لاعبك المفضل : C.Ronaldo
    فريقك المفضل : 乂乂 أرجى آية في كتاب الله 乂乂 Logo1115
    تاريخ التسجيل : 18/04/2008

    乂乂 أرجى آية في كتاب الله 乂乂 Empty رد: 乂乂 أرجى آية في كتاب الله 乂乂

    مُساهمة من طرف آسر القلوب السبت مايو 31, 2008 2:52 am

    جزاااك الله خييييير

    الله يعطيك العافية..
    .
    .
    .
    تحيااااااااااتي

    Smile
    Anonymous
    زائر
    زائر


    乂乂 أرجى آية في كتاب الله 乂乂 Empty رد: 乂乂 أرجى آية في كتاب الله 乂乂

    مُساهمة من طرف زائر السبت مايو 31, 2008 5:14 am

    مشكووووووووور أخوي آسر على الرد الجمــــيل

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:37 pm